top of page

معلومات يجب معرفتها عند البدء ببرنامج اللغة والنطق لطفل التوحد


معلومات يجب معرفتها عند البدء ببرنامج اللغة والنطق لأي طفل توحدي:

1. الهدف من هذا البرنامج هو تنميه قدرات الطفل المختلفة: معرفيه ، وادراكيه ، اجتماعيه وسلوكيه وفي النهاية القدرات اللغوية . ويتم تنفيذ هذا البرنامج لمساعدة كل أفراد الأسرة وعلى هذا فان تنفيذ هذا البرنامج ليس قاصرا على الأم وحدها ، وإنما كل أفراد الأسرة المحيطين بالطفل مطالبين بالمساعدة.


2. يجب أن تعلم الأسرة ان بناء لغه الطفل عمليه بطيئه وعلى هذا يحتاج الى وقت وصبر بمعاونه الأسرة.


3. يجب على الأسرة أن تدرك من البدايه ان تنميه لغه الطفل لا تكون بالوسائل الطبيه التقليديه من الادويه او العمليات الجراحيه مثل استئصال اللوزتين او ربط اللسان وانما من خلال جلسات العلاج اللغوي.


4. من المهم جدا أن تتقبل الأسره طفلها المتاخر في الكلام على الرغم من الاعاقه التي لديه ونسرع بعرضه على الطبيب الاخصائي لسرعه تدارك المشكله في الوقت المناسب وذلك لان رفض الاسره وعدم تقبلهم لهذا الطفل يعتبر عائق كبير في سبيل تنميه لغته وقدراته المختلفه.


5. يبدأ برنامج العلاج اللغوي بان نعلق لفظيا على كل نشاط يفعله الطفل او نفعله له أو نفعله أمامه بحيث يكون كلامنا جمل قصيرة وبطيئة وواضحة، وعلى أن تعاد هذه الجمل عدة مرات باشكال مختلفه بدون ان نطلب من الطفل أن يقول او يقلدنا.


6. أن الأشياء الهامة التي عاده نبدأ بها في برنامج العلاج اللغوي هي تعريف الطفل بالمعززات و الطلب و تعريفه بأجزاء جسمه و العناصر المحيطة به.


7. عندما ينجح الطفل في نطق اي نشاط لغوي يجب تشجيعه بقوة حتى يشعر بان الكلام شئ يكافئ عليه فيستمر في المحاوله وعندما يخطئ نعيدالكلمه الصحيحه مرة اخرى من خلال عدة جمل بدون ان نطلب منه ان يقول او ينطق.


8. بناء لغة الطفل لاتكون من خلال تعليم الطفل كيفيه نطق بعض الأصوات(الحروف)مثل الياء-الميم أو خلافه)وإنما هي عمليه شامله.


9. يجب على الأسرة أن تعطي الطفل الوقت الكافي للتعبير عما يريده , ولا يسارعوا بتلبيه طلباته بمجرد الاشاره اليها حتى يشعر الطفل باهميه الكلام من حيث انه وسيله التى من خلالها يحصل على احتياجاته وذلك بدون ان نطلب منه ان يقول او ينطق.


10. يجب على الأسرة أن تتحاشى الكلام مع الطفل بلغه طفوليه وذلك حتى نزيد من مفرداته وحتى نصحح نطق كلماته لانه لو بقي يسمع الكلمات خطا كما ينطقها من اين له بالنطق الصحيح لتعلمه.


11. على الأُم ان تكتب ملاحظاتها واي اسئله تحتاجها وذلك يوخذ كدليل على جديه القيام بالدورالرئيسي في برنامج التبيه اللغوي العلم ولاستكمال النقص او اصلاح اي خطا في تنفيذهاللبرنامج في الوقت المناسب.-

الموضوعات المميزة
موضوعات أخري
علامات البحث
لا توجد علامات بعد.
من نحن
bottom of page