top of page

اللدغة السينية


اللدغة السينية

العلاج

بالنسبة للثغة السينية الأمامية أ- يقوم المعلم باستخدام خافض اللسان أو الورق المقوى ويضعه بين الأسنان من الأمام حتى لا يخرج الطالب اللسان إلى الخارج ثم يدربه على نطق حرف السين بجميع حركات الحرف الفتحة والكسرة والضمة (سَ سِ سُ) .

ب- يقوم المعلم بتسجيل عينة من كلام الطالب وذلك حتى يساعد الطالب على سماع أخطائه ومن ثم يحدث ادارك حسي للأصوات .

جـ- يقوم المعلم بتدريب الطالب على معرفة المخرج الصحيح والنطق الصحيح لحرف السين ويتم عن طريق تدريب الطالب على إطباق الأسنان الأمامية والشفتين مشدودتان مع وضع يد الطالب أمام الفم ليشعر بخروج هواء بارد أثناء نطق صوت حرف السين .

د- يقوم المعلم بتدريب الطالب على النطق الصحيح لحركات حرف السين الفتحة و الكسرة والضمة (سَ سِ سُ) ويبدأ المعلم بتدريب الطالب على نطق صوت حرف السين بالكسرة سِ لأنه أسهل صوت الفتحة والضمة سَ سُ .

هـ- يقوم المعلم بتدريب الطالب على نطق حرف السين بالمد بالألف والياء والواو ( سا – سي – سو) .

و- يقوم المعلم بتدريب الطالب على النطق الصحيح لكلمات بسيطة من مقطعين لحرف السين. (سام – سير – سوق ) .

ر- يقوم المعلم بتدريب الطالب على نطق الكلمات التي تبدأ بحركات حرف السين الفتحة والكسر والضمة. (سَهم – سِهام – سُوق ) .

ل- يقوم المعلم بتدريب الطالب على النطق الصحيح لحرف السين في بداية ووسط ونهاية الكلمة . (سالم - موسى – مدرس )

م- يقوم المعلم بتدريب الطالب على النطق الصحيح لحرف السين في كلمة من جملة . (حسن طالب مجتهد )

ن- يقوم المعلم بتدريب الطالب على نطق حرف السين في جملة تامة في البداية والوسط والنهاية( يستمع سعود للدرس )

ص- يقوم المعلم بتدريب الطالب على استخدام ما تعلمه في الكلام المحفوظ ثم التلقائي وذلك أثناء الاسترسال في الكلام .

اللدغه السينيه الجانبيه : وفيها يصدر المريض صوت السين...... شين (س)......(ش) السب هنا هو خروج الهواء من جانب اللسان بدلا من الأمام بالنسبة للثغة الجانبية

1- يتم تدريب الطفل على توجيه تيار الهواء إلى الأمام بدل من خروج الهواء من جانب الفم .

2- يتم تدريب الطفل على تحويل السين الجانبية إلى أمامية أي يدرب الطالب إلى تحويل الشين إلى نطق حرف الثاء لأن أقرب صوت إلى حرف السين . وفى حاله إيجاد صعوبه يتم المبالغه فى إخراج اللسان 3- يقوم المعالج بتدريب الطفل على النطق الصحيح لحركات حرف الثاء الفتحة والكسرة والضمة ( ثَ ثِ ثُ ) .

4- يقوم المعالج بتدريب الطفل على إدخال اللسان داخل الفم وإغلاق الأسنان ونطق حرف السين بجميع حركات الحرف الفتحة والكسرة والضمة ( سَ سِ سُ ) .

اللدغه السينيه البلعوميه : ينطق حرف السين من الأنف وينتج عن خروج الهواء من الأنف وهي قريبة من الخنف وفيها يصدر المريض صوت (س).............(خ) وهنا يجب ملاحظه هل المريض عنده خنف أم لا ويتم ذلك عن طريق إغلاق أنف المريض وإذا تغير صوت المريض يكون لديه خنف وإذا لم يتغير يكون لديه لدغة سينيه بلعوميه

بالنسبة للثغة البلعومية يتم تدريب الطالب على خروج الهواء من الفم بدلاً من الأنف ويتم عن طريق الخطوات التالية :- تدريب الطالب على توجيه تيار الهواء إلى الفم عن طريق : - النفخ والشفط باستخدام الشفاط ويكون في البداية واسع ثم يتدرج إلى الضيق (إطفاء الشمعة – شرب السوائل) . النفخ مع غلق فتحة أنف واحدة ثم فتحتي الأنف حتى لا يختنق الطالب . تمارين التثاؤب سحب الهواء بالفم وغلق الأنف والاحتفاظ به ثم التثاؤب . غلق انف المريض عند نطق صوت السين حتى يستوعب مكان خروج الهواء ونمسك بيده ونضعها عند فم المعالج حتى يدرك كيفيه خروج الصوت . - في معالجة اللدغة السينية لابد من المعالجة الطبية من ناحية الفك والأسنان . - يكون التدريب بعد سن الخامسة من العمرللطفل .

أيضاً لابد من التأكد من عدم وجود أي عيوب عضوية بالفكين .. سواء كان بروزاً بأحد الفكين .. أو وجود مسافة بين الفكين عند إطباقهما التأكد من عدم وجود أي عيوب عضوية بالأسنان سواء إبدال او خلع أياً من الأسنان الأمامية أو الجانبية أوعدم انتظام أو مسافات بين الأسنان أو غير ذلك من العيوب العضوية تخاطب وتنمية مهارات

الموضوعات المميزة
موضوعات أخري
علامات البحث
لا توجد علامات بعد.
من نحن
bottom of page