top of page

أهمية العلاج بالفنون لأطفال التوحد Art Therapy


أهمية العلاج بالفنون لأطفال التوحد Art Therapy

أظهرت أهمية العلاج بالفنون في تنمية عملية التواصل لدى الأطفال الذين يعانون من تأخرفي النمو أو اضطرابات في مهارات الاتصال مثل أطفال التوحد وغيرهم من الإعاقات حيث يعتبر الفن لغة تواصل تسمح للأفراد سواء كانوا أطفالا عاديين أو ذوى الاحتياجات الخاصة فرصة للتعبير عما بداخلهم والاتصال بالآخرين ومن هنا تكمن أهمية العلاج بالفنون على أنه وسيلة تساعد على تطوير وعلاج المشكلات الاتصالية لدى الأفراد .

ويعمل الفن على تحديد علاقة تواصلية بين الفرد والنشاط الفني الذي يهتم به الطفل وبالتالي يتنمى نطاق التواصل بالبيئة المحيطة سواء بالأشياء أو الأفراد في البيئة نفسها.


لذلك تعتبر الأنشطة الفنية من أهم الأنشطة التي تقدم لأطفال التوحد ذلك لأنها تساعدهم في تنمية إدراكهم الحسي ( اللمسي ) والبصري عن طريق الإحساس باللون والخط والمسافة والبعد والحجم والإدراك باللمس عن طريق ملامسة السطوح. لذلك يعتبر العلاج بالفنون من الوسائل الناجحة في علاج الاضطرابات المختلفة التي يعاني منها الكثير من الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم الأطفال التوحديين حيث أنها جزء اساسى من برامج تنمية المهارات التواصلية والإجتماعية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة .


وهناك عدة أساسيات للعلاج بالفنون يجب أن تتوافر لكى يحقق العلاج اهدافه ومن هذه الأساسيات المواد والمكان وتنظيم عملية العلاج وتحديد وقت لجلسة الفنون ، أما عن الزمن فيجب تحديده بناء على حالة كل طفل وحسب طريقة العلاج فرديا أو جماعيا. أما عن الأنشطة الفنية فهي تلك الأنشطة الفعلية في جلسة الفنون والتي يطلب من الطفل القيام بها وهناك أنشطة فنية حرة يترك له الخيار فيها وأما عن المواد المستخدمة فأهمها ألوان الباستيل/ المائية ، أقلام الفلوماستر، فرش الألوان ، عجينةالصلصال ،الورق ،المقصات ، وأشكال (نماذج فنية ) ،الصمغ .


أما عن الية الجلسة فإنها تتفاوت من درجة بسيطة إلى مهام معقدة تبعا لعدة أمور : المواد المتوفرة للنشاط الوقت المتاح للجلسة ، طبيعة العلاج إذا كان فرديا أو جماعيا وحسب هدف العلاج وحسب مهارات الطفل والبرنامج الذي يتم تطبيقه عليه .


فوائد العلاج بالفنون لأطفال التوحد :

1. يساعد على إطلاق الشعور التعبيري والانفعالي لدى الطفل وذلك من خلال تطور التفاعل الإنساني بينه وبين العمل الفني وبين المعالج

2. يعمل على تنمية وعي الطفل بنفسه وأنه قادر على إخراج عمل جميل ومتميز

3. تنمية إحساس الطفل بنفسه حتى ينمو إحساسه بالبيئة من حوله

4. يثري الأسلوب النمطي الروتيني الذي يتبعه التوحديين في الرسم ويجعل أسلوبهم أكثر ليونة فيما يتعلق بالأعمال المصنعة ومن خلال هذه الطرق يتعلم الطفل الكثير من طرق التواصل مع البيئة المحيطة تلك الطرق التى يحرم منها العديد من الأطفال التوحديين . وهنا لابد أن اذكر رأى شخصي لى فالبر غم من اننى لا أنكر دور الفن في المساعدة في عملية العلاج ولكن لا يستطيع الفن وحده تقديم العلاج الشافي لطفل التوحد فهو قد يقوم بدور الوسيط في تنمية بعض المهارات لدى الطفل أو المساعدة في تنمية عمل بعض الحواس..منقووول المركز الاستشاري للتوحد


في هذا الملف سنتطرق لاشكال مختلفة من الرسم والتلوين الحر اي ليس فقط بالفرشاة والقلم التقليديين بل بوسائل اخرى مفيدة لتمنية المخيلة الذهنية والحصيلة اللغوية للطفل والتواصل البصري والاجتماعي وتقوية العضلات الدقيقة للاصابع الانشطة هذا للبيت والحضانة والروضة والمركز..وقتا ممتعا مع الانشطة الرائعة


سؤال يتردد علي دوما من الاخوة والاخوات لاي عمر يمكن عمل هذا او ذاك النشاط ودائما اجيب واقول انا لااهتم للعمر لانه يتوقف على قدرات الطفل فهناك طفل في عمر ال10 سنين ويلقى صعوبة باداء نشاط معين في حين ان نفس النشاط يكون بمقدور الطفل ذو 3 سنوات بادائها على اكمل وجه والعكس صحيح.. لذا انا شخصيا لااهتم للعمر انا اخذ اي شئ وكل شئ وارى مدى قابلية ابنتي غفران ان كان صعبا بسطته لها في بداية الامر وان كان سهلا صعبته لها شيئا فشيئا..هذا رائي الشخصي والامر والقرار النهائي يعود اليكم.

الموضوعات المميزة
موضوعات أخري
علامات البحث
لا توجد علامات بعد.
من نحن
bottom of page