top of page

مقياس وكسلر للذكاء


مقياس وكسلر للذكاء :

تعريفالمقياس :يعتبر من مقاييس القدرة العقلية المعروفة في مجال التربية وعلمالنفس ، ظهر نتيجة للانتقادات الموجه لمقياي ستانفورد بينيه من حيث الأسس النظريةالتي بني عليها ومن حيث دلالات صدقه وثباته واجراءات تطبيقه وتصحيحه وهي : ◄مقياس وكسلر لذكاء الكبار . ◄مقياس وكسلر لذكاء الأطفال . ◄مقياس وكسلر لذكاء في مرحلةماقبل المدرسة . بناء مقاييس وكسلر تستند الى تعريفه للذكاء" على انه القدرة الكلية العامه على القيام بفعل مقصود والتفكير بشكل عقلانيوالتفاعل مع البيئة بكفاية" ويضيف وكسلر الى ذلك الفهومعدداً من السمات الشخصية المتمثلة في الدافعية والمثابرة والضبط الذاتي. والاضافة الجديدة التي قدمها وكسلر في اختباراته ، ممثلة في حصول المفحوص علىثلاث نسب للذكاء هي : ◄نسبة الذكاء اللفظي ◄نسبة الذكاء الادائي ◄نسبة الذكاءالكلي .

وصف عام لمقاييس وكسلر للذكاء : قياس القدرةالعقلية للمفحوص ومن ثم تحديد موقعه على منحنى التوزيع الطبيعي للقدرة العقلية ،ويصلح مقياس وكسلر لذكاء الكبار للفئات العمرية من سن16 فما فوق ، في حين يصلح مقياس وكسلر لذكاء الاطفال للفئات العمرية من 6– 17 سنة ، اما مقياس وكسلر لذكاء الاطفال في مرحلة ماقبل المدرسةفيصلح للفئات العمرية من 4– 6.5 سنة . يستغرق المقياسلتطبيقه من 50– 70 دقيقة اما الوقت اللازم لتصميمه فيستغرق من 30– 40 دقيقة .

وصف لمقياس وكسلرلذكاء الكبار : يتألف من قسمين لفظي وادائي ولا يتضمن اختبارات بديلةويعطى بالترتيب . وصف لمقياس وكسلر لذكاء الاطفال : يتألف من326فقرة موزعة على الاختباراتالفردية المكونة من لكل من القسم اللفظي والادائي . وصف لمقياسوكسلر لذكاء الطفال في مرحلة قبل المدرسة : يتكون من قسمين لفظي وادائيتتضمن11 اختبار فرعياً مرتباً .

أولاً : مظاهر قوة المقياس : يعتبر المقياس من المقياييس التي تتوفر فيها دلالات عالية من الصدق والثبات .

يعتبر المقياس من المقياييس التي تقيس عدداًمتبايناً من القدرات العقلية التي تنطوي تحت مفهوم الذكاء العام .

يعتبر المقياس من المقياييس التي تفيد في قياس وتشخيص حالاتتدني القدرة العقلية .

يعطي تطبيق مقياس وكسلر ثلاثنسب للذكاء هي نسبة الذكاء اللفظي والادائي والكلي .

ثانياً : مظاهر ضعف المقياس : يعتبر مقياس وكسلر من المقاييس التي تقيس القدرة العقلية العامة ولا يقيس الاستعداد العقلي أو مدى تفاعل الفرد مع بيئته أو نضجه الانفعالي والاجتماعي والثقافي .

يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الاطفال وخاصة القسم اللفظي متأثراًبالتحصيل المدرسي .

يعتبر مقياس وكسلر لذكاء الاطفالمن المقاييس التي تغطي نسب ذكاء تتراوح مابين 45– 155 فيحين ان الدرجة الكلية للمقياس تتراوح مابين 40– 160 . ولايتضمن المقياس تصنيفاً لدرجات القدرة العقلية التي تقل عن نسبة ذكاء40 .

يعتبر مقياس وكسلر لذكاءالاطفال من المقاييس التي تتطلب دراية وخبرة وكفاءة عالية في تطبيقة وتصحيحه .

تطوير صورة معربة ومعدلة من مقياس وكسلر لذكاء الأطفال :

اعداد الصورة الاولية من المقياس ، بعد حذفواضافة بعض الفقرات التي تناسب البيئة .

تجريب الصورةالاولية من المقياس في ثلاث فئات عمرية هي7.5 – 10.5 – 13.5 على عينة تجريبية وذلك بهدف تنقيح الصورة .

ترجمة المقياس من الصورة الانجليزية الى العربية .

عولجت البيانات الاحصائية وذلك للتوصل الى دلالات صدق وثباتوفعالية فقرات المقياس .

طبقت الصورة الاولية منالمقياس في عينة تجريبية مؤلفة120 مفحوص مختلفة الاعماربهدف التوصل الى صورة معدلة .

الموضوعات المميزة
موضوعات أخري
علامات البحث
لا توجد علامات بعد.
من نحن
bottom of page