top of page

أسباب تأخر اللغة


أسباب تأخر اللغة 1- العوق الفكري: يمكن أن تؤخر الإعاقة الفكرية أو تعيق تطور المهارات الأساسية.

2- العوق الجسدي: يعتبر العجز الجسدي كشلل الأطراف العلوية أو السفلية إعاقة حيث تمنع الطفل من التنقل و استكشاف عالمه، و يمكن أن يكون لإعاقة أقل نسبياً كالشق الحلقي.

3- العوق الحسي: يلغي وجود الصمم و العمى مجموعة واسعة من التجارب المهمة لتطور اللغة المبكرة و الإدراك. كما يحرم ضعف حواس الشم و التذوق و اللمس الطفل من مصدر هام للإحساسات و مما يؤدي الى حرمانه من المعرفة.

4- الحرمان العاطفي: سواءً أكانت جذور المشكلة نتيجة لطفل منطوٍ على نفسه أو لوالد مهمل فإن الحرمان العاطفي يضعف الرابط بين الطفل و الوالد الذي يعد أساسياً لتطور المهارات الاجتماعية و التواصلية والإحساس بالأمان الذي يحتاجه الطفل كي يستكشف و يختبر بيئته.

5- الحرمان المادي: إذا لم يكن لدى الطفل ألعاباً في بيئته تثير اهتمامه قد يتأخر نموه.

6- انعدام الحافز: رغم أن بعض الأطفال يملكون الكثير من الألعاب الجميلة إلا أنهم غير متحفزين للعب لأنهم غالباً ما يُتركون بمفردهم مع أغراضهم، لذى يحتاج الأطفال إلى شخص راشد ليريهم الأشياء و يلعب معهم و يتحدث إليهم.

7- تكرر الأمراض: قد يوهن المرض المتكرر جسد الطفل و يتركه تعباً و غير متجاوباً، و قد يؤخر علاجه في المستشفى و فصله عن عائلته من تطوره.

انتشار الإعاقة في المجتمعات الإنسانية فئة الإعاقة النسبة التقريبية العوق الفكري 2.3% صعوبات التعلم 3% الإعاقة البصرية 0.1% الإعاقة الجسمية 0.5% الإعاقة الانفعالية 2% الاضطرابات الكلامية اللغوية 3.5% المجموع 12%

 

إعداد الأخصائي / عبد الله الصقر ماجستير علاج امراض التخاطب

الموضوعات المميزة
موضوعات أخري
علامات البحث
لا توجد علامات بعد.
من نحن
bottom of page